07‏/04‏/2011

يـا شـيـخـنـا الـبـوطـي


يا شيخنا البوطي

في خطبة الخلافة خطب أبو بكر رضي الله عنه  في عامّة النّاس فقال: "إن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني" فلم يطلب التقويم والاعانة ممّن هم في سويته العلمية أو بمنزلته ولكن من عامّة الناس على حد سواء. ونحن شبابٌ ملأت نفوسُنا الحيرةُ من أفعالك واقوالك كما مُلئت من قبل حبّاً واحتراماً لك ولعلمك. فعلّك توضّح لنا فنُبصر مالا نُبصر فنعتذر، أو نقوّمك فتُبصر مالا تُبصر فتعتذر. والنصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم.


يا شيخنا البوطي

وأنا أرى حميّتك وغيرتك تثور لقرار وزير التربية بفصل المنقبات من سلك التعليم ولبثّ مسلسل بوجهة نظر معينة عن بعض المتدينات فرحت تطالب الفضائيات بمقاطعته تصيبني الدهشة، أهي الغيرة على نساء المسلمين والحمية لأعراضهم؟! فأين هي حميتك وغيرتك وغضبك وشهامتك عندما تمّ حبس صبية بعمر الزهور أنا وأنت والقارىء بغنى عن ذكر اسمها فاتهامها في شرفها ما زال ماثلا في أذهاننا، وكل منّا يرى فيها أختا أو ابنة. أم أن رؤيتك التي لا تكذب بأن غضب الله معلقٌ بين السماء والأرض لا تُرى إلا بتصريح أمنيّ!

يا شيخنا البوطي

بامكانك أن تصّرح بما تشاء ومتى تشاء، ولكن ما يحزّ في قلوبنا أن نراك وقد وقفت بنعليك على جثث الشهداء لتخبرنا بأنهم قد قضوا نحبهم وسالت دماءهم ليساعدوك في تحقيق نبوءتك في حربك الشخصية ضد نجدة اسماعيل أنزور وليعيدوا بضعة مئات من المنقبات إلى وظائهفن. وكأن الوطن لا همّ له إلا هذه الجزئية واختزلت فيك وبذاتك كل الأديان والمذاهب والطوائف والمعتقدات في هذا الوطن، وجعلت مطالب الكلّ هي مطالبك ومطالب من يلوذ بك ويشاطروك اجتهاداتك الشخصية بأضيق تفاصيلها...

يا شيخنا البوطي

لم أفهم حكمتك من زفّ البشرى  بعودة المنقبات إلى عملهن، أهو حب الخير لنساء المسلمين والمحرومين من حقوقهم والمظلومين؟ اذا أما كان حريّا بك أيضا أن تفرح وتزفّ بشرى قرار تشكيل لجنة لدراسة حل مشكلة إحصاء عام 1962 في محافظة الحسكة لبني جلدتك من الأكراد، فعدد النساء المحرومين من العمل في وظائف الدولة منهن يفوق أكثر بخمسين مرة عدد المنقبات اللائي حرمن من عملهن. أم أنّ البشرى والشكوى تجد طريقها إلى منبرك أحيانا وتتوه أحيانا أخرى!

يا شيخنا البوطي

أحترم كل الأخوات المنقبات وأجلهنّ ولا أرضَ أن يأسرَ أحدٌ ما حريتهنّ في اللباس أو العمل، ولكن كفاك تصغيرا لهموم هذا الوطن. انا مواطن مسلم عادي، لا أر الغيب ولا أملك الجرأة أن أتبرّأ من أحد باسم "سورية" كما تبرّأت أنت من أحد المخرجين وأتردد كل صباح وفي وضع قائمة حاجياتي من البقالة أكثر ممّا ترددت أنت في تلخيص مطالب 23 مليون مواطن ومواطنة بل انني حتى لا أرى في صحوي وقمّة تركيزي ما تراه أنت في منامك وما حدثتنا عنه من رؤياك. أكنّ أجلّ الاحترام لنتاجك الفكري العظيم، وأياديك البيضاء في هذا البلد كثيرة. ولكننا جيل مختلف، مللنا أن ينظّر علينا أحد، ننتقد من شئنا ونرفض ما شئنا ونعتنق أفكاراً ولا نقدّس أشخاصا. وأرجو أن لا تكون قد أغمضت عينيك عن أخبار مصر كما أغمضتهما عن أخبار سورية، أرجو أن تكون قد رأيت على الأقل ما حصل مثلا في ميدان التحرير، هذا جيل يصرخ في وجه جميع من يحاول مصادرة حقوقه، أو الاستهزاء بعقله، أو مخطابته من أعلى... ولست استثناءً

يا شيخنا البوطي

الآن وقد أعادت وزارة التربية عددا من المنقبات (أقل من عدد الشهداء إلى يومنا هذا) أرجو أن تكون قد ابتهجت سريرتك وهدأت حميتك، وأرجو أن يكون الغضب الرباني المعلق بين السماء والأرض (والذي حتى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام لم يرَ مثيلا له) قد ذهب، وبناءً على نبوءتك فإننا نتوقع موسما مليئا بالأمطار، ومستقبلا مليئا بالخيرات، وإن كنت أودّ أن أذكّرك، بأن أولئك الذين استطاعوا أن يعيدوا المنقّبات إلى عملهن ويوقفوا "غضب الله"، هم نفسهم من نعتّهم وحدك وعلى مسؤوليتك الشخصية بمن "لا تعرف جباههم السجود" في حين أقرّ الاعلام السوري مطالبهم المشروعة بعد عدّة أيام... وأرجو أن توضح لنا دور العلماء والخطباء في بلادنا، فقد كنت أرجو لو أنك عندما رأيتهم ذهبت إليهم وحدّثتهم، فإن كانوا مسيئين نصحتهم وإن كانوا محسنين آزرتهم، قبل أن تتوجه إلى الاعلام لتصفهم لنا فهذه مهمّة الصحفيين. 

يا شيخنا البوطي

أرجو أن لا يتحوّل رجال الدين في بلادنا كرجال الدين في أوربة في العصور الوسطى، يخاطبون الناس وكأنهم ظل الله على الأرض، يحرقون كل من خالفهم ويرفضون كل من ناقشهم أو أتى بجديد، حتى رُفضوا من كل المجتمع وكانوا عقبة في وجه الحضارة ولا يرتجى خيرٌ قبل ازالتها... فكان ما كان



من عامّة المسلمين
إبراهيم الأصيل








20 تعليقات:

غير معرف يقول...

ما المنطق في هذه الرسالة؟ الشيخ البوطي حماه الله أصلح أو ساهم بإصلاح جزئية ولو صغيرة في أحوال أناس ولو كان عددهم لا يعجبك، وما قام به أكثر بمائة مرة على الأقل من مساهمتك في مساعدة الناس. أما العنجهية والغرور والتشدق بأنك من جيل مختلف لا يهمه أحد ولا يحترم أحدا فهذا من قلة أدبك وعدم معرفتك قدر نفسك، فوالله لو ابني فتح فاهه بكلام من هذا الصنف أمام عالم من علماء الأمة له أفضال على سورية بعيدة كل البعد عن أي عمل صالح قمت به في حياتك التائهة، لقصصت له لسانه.
إذا كانت العبرة التي علمها لك المصريون هي قلة الأدب والتحدث فوق مرتبتك والتجريح بأكابر العلماء وكأنه نوع من الديموقراطية الجديدة فتأكد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منك، والله على ما أقول شهيد، والله على ما أقول شهيد، والله على ما أقول شهيد.
تأدب واحفظ لسانك، واحذر غضب الله... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل في حديث قدسي: "من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب."
امح الرابط واستغفر الله
لا تقارن نفسك بالناس في عهد سيدنا عمر فمنهم "السابقون" إلى الإسلام، وأين أنت منهم، يا قليل الحشمة والأدب

غير معرف يقول...

كأنو يلي كاتب التعليق قبلي بتكون بنت البوطي لأنو عم تحكي بنفس النفس ومفكرة حالها انو الله آتاها النبوة وبتقدر تحكم حتى عن الرسول نفسو ... يعنو بتمون عليه انو تخليه يتبرا منك
يا خالة (وما بعرف ليش اجاني شعور انو يلي كاتب انثى) اقري منيح وحاجة تفكير بهالطريقة ووصاية على أفكار الناس ..
أكيد ابراهيم امو ربتو بطريقة غير طريقتك حتى طلع منو هيك شي والحمد لله انك ما كنتي أمو

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

أخي (غير معرّف) أنا سأترك تعليقك بل وأرحب بكافة التعليقات المشابهة أو المخالفة لاهتمامي الشديد أن يرى الجميع كيف يناقش البعض والالفاظ التي يستخدمونها. أما عن تبرئة الرسول عليه الصلاة والسلام منّي فأرجو في حال وجود أي تفويض منه لك للتبرء من الناس اطلاعنا عليه. أنا من جيل يحترم الجميع ويرفض التبعية، وان كنت لا أعلمم أي جيل أنت ،فجيل "قص الألسن والتبرء والاستبداد وانزال غضب الله" لا يرتبط بمرحلة عمرية بقدر ما يرتبط بأخلاق وأفكار معينة . شكرا على احترامك لذاتك .. وأهلا بك.

ملاحظة صغيرة: يبدو أنه من استعجالك وغضبك في قراءة الرسالة حتى لم تلاحظ أن المذكور في السطر الأول هو سيدنا أبو بكر وليس سيدنا عمر!

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

أخي (غير معرّف 2) أرجو احترام الجميع وشكرا لك

سمسوم يقول...

صديقي ابراهيم،
تدوينة رائعة وتعبر عن الكثير من الغضب الذي يعتمل في صدورنا بعد هكذا تصريحات. من المؤلم أكثر رؤية من يدافع عن هذه التصريحات منطلقاً من تقديسه وتبجيله لشخص ما، بغض النظر عن أي تبريرات منطقية يدعم بها حجته اللهم إلا "قطع اللسان" والعقاب الإلهي. برأيي لن نتحرر نحن السوريين من تخلفنا وجهلنا حتى نتحرر من عبوديتنا للأفراد. ابتداءً من البوطي وحسون وأمثالهما انتهاءً بـ.. بتعرف مين :)

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

نعم، التعلّق بالأشخاص والأشياء دليل العجز وضيق الأفق. شكرا سمسوم وأهلا بك :)

أبو عبادة يقول...

ويبقى احترام من هو أكبر منك وأرجح عقلاً منك هو الأصل.. أخ إبراهيم.
أحترم رأيك ووجهة نظرك وأنا معك تقريباً..لكن يبقى لشيخنا فضلاً ومكانة وإن كان برأيك قد أخطأ... أليس كذلك؟.

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

أخي الكريم احترام الحق هو الأصل والمطلوب، والنقد أوالاختلاف لا يعني عدم الاحترام بحال من الأحوال. وبالنسبة لمكانته أرجو منك اعادة قراءة الرسالة فقد ذكرتها بوضوح. وشكرا لك

أبو عبادة يقول...

غريب أن تجمع بين تقديرك لمكانته وعدم احترامك له!

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

لا أدري لم تُصر على أنني لا أحترمه! انا لا أؤمن بعقلية أنك إمّا أن تقدّسني وتغمض عينيك وتغلق فمك وتتبعني أو أنّك لا تحترمني، أنك إمّا أن توافقني أو أن تكون عدوّي. الحياة آراء واختلافات والاختلاف لا يعني عدم الاحترام. قد لا أوافقك بأي فكرة وأنتقدك صبح مساء ولكن هذا لا يعني أنني لا أحترمك.

غير معرف يقول...

ابراهبم برأيي بان شبابنا ومجتمعنا بالإجمال بحاجة لإعادة تعريف لكثير من المصطلحات ومايترتب عليها بالتالي من أفعال ومنها الاحترام والاختلاف والنقد والانتقاد ومن أعلى الأولويات في هذه المرحلة والله أعلم هو مراجعة مفهوم عقيدة التوحيد في الإسلام لأن لسان حال الكثير من الموحدين للأسف يلهج بالتسبيح لشركاء نكاد لانستطيع لهم حصرا من أشخاص إلى أفكار إلى مخاوف إلى مصالح إلى قوالب جاهزة أو مصطنعة ورحلة الإصلاح طويلة لكنني أقول لمن ظننت بأنها خالة بأن رحلة الإصلاح تبدأ بفكرة لتصبح كلمة لتمسي فعلا ومن لسانها أدينها فهي إن تسفه ماتقدمه أنت بغض النظر عن الخوض في هذا الحديث فهي تسفه ماقدمه "ربها أو شيخها" بالمقام الأول ألم تكن بضاعته منذ البداية إلى النهاية فكرا تحول إلى كلام وكتابات؟؟؟ لكنني أرى والله أعلم أن الرد على هذه الفئة على سهولته مضيعة للوقت لأن الحق سيحق نفسه على مرأى منهم ومسمع حتى يبصر الأعمى نوره ويسمع من به صمم صوته والله المستعان

أبو عبادة يقول...

لا أريدك أن تبجله وتعظمه.. لكن راع (بألفاظك) مكانته التي تعلمها.. هذا ما أعنيه بالاحترام.

وفقني الله وإياك إلى ما يرضيه.

عبادة المزيك يقول...

فليعلم جميع المشايخ والعلماء نحن شباب القرن 21 شباب واعيين مفكرين لا نقبل الإهانة ولا نبيع عقولنا لأحد مهما كان
فنحن أحرار
كفانا الاستبداد السياسي
فلا طاقة لنا ايضا ً بالاستبداد الديني الذي يحكمنا منذ العصر العباسي
يقول الله تعالى (( ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً)صدق الله العظيم
فنحن المسلمين لسنا أداة لتلقف المعلومات ونؤمن بها إيمانا ً مطلقا ً أعمى فعلنبا ان نستمع ثم نتبين ونقرأ ومن ثم ما وقع في قلبنا يكون هو الحق بالنسبة لنا ولا لغيرنا
فنحن نحاسب على ما في جوارحنا والله الوحيد هو العليم

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

- غير معرف شكرا وأوافقك الرأي على أهمية اعادة صياغة وتعريف الكثير من المصطلحات في رؤوسنا لنستطيع النهوض جميعا بمجتمعنا.

- أبو عبادة واضح أنه وكما ذكرتَ اختلافنا على الصياغة وليس على المضمون وهذا يجعله اختلافا بسيطا وهو برأيي ما يميّز كلّ منا عن الآخر. لم أقصد الاساءة لأي أحد، شكرا لك وبارك الله فيك.

- عبادة أعجبني الربط بين الاستبداد الديني والسياسي وأهمية التحرر من كليهما معا، وهما كما يقول الكواكبي يعتمدان على بعضمهما البعض. وكما ذكر غير معرف (الأخير) أنه يجب عدم رفض أو قبول أيه أفكار قبل الخوض فيها بغض النظر عن قائلها وصاحبها.

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا مع السيد أبو عبادة في كلامه فأنت استعملت عبارات مسيئة و استهزائية بحق الشيخ البوطي و مع أنك اعترفت في آخر تعليق بأهمية إعادة الصياغة، إلا أني لا أعتقد أنك عملت بها..و لا أعلم لماذا!!؟

ثانياً لم أفهم مطالب ال23 مليون سوري التي قصدتها أنت و لم أفهم كيف عرفت أنها مطالب 23 مليون سوري!!؟

أخيراً أود أن أسألك ما المقصود بأننا مللنا أن ينظر علينا أحد و أننا ننتقد من شئنا و نرفض ما شئنا؟؟ أنا لا أعارض النقد و الرفض و لكني أخاف أن يصبح هذا النقد و الرفض أسلوب حياة، و أضرب لك مثالاً تبريراً لخوفي هذا بسؤال على الفيس بوك طرح ليستعلم عن رأي الناس بالحكومة الجديدة فكان أغلب التصويت لخيار "لا جديد" علماً بأن الوزراء لم يتعرفوا على وزاراتهم حتى!!!

هل ترى أنت أنه من الصواب أن ننتقد من نشاء و نعترض على ما نشاء بهذه الطريقة؟

و شكراً
حازم نارت قردان

إبـــراهـــيـــم الأصـــيـــل يقول...

أهلا سيد حازم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. اسمح لي أن أوضح لك النقط التي ذكرت:

- لم أنوّه لموضوع اعادة الصياغة ولربما التبس عليك الموضوع عندما كنا نتحدث مع (غير معرف) عن " أهمية اعادة صياغة وتعريف الكثير من المصطلحات في رؤوسنا".

- أنا لم أتكلم عن مطالب ال 23 مليون سوري\ة بحال من الأحوال، بل كنت أرفض أن يقوم أحد بتلخيصها خاصة اذا كان هذا التلخيص يتركز في مطالب دائرة واحدة من دوائر عديدة في المجتمع. للجميع الحق في مطالبهم المشروعة شريطة أن لا تصوّر بأنها مطالب الجميع.

- بالنسبة للنقطة الأخيرة وموضوع النقد فأعتقد أن النقد البنّاء هو ما نسعى له جميعا وأتفق معك في رفض مبدأ النقد من أجل النقد فقط.

شكرا لك أخي حازم وأرجو منك اعادة قراءةالمقالة ويسعدني جدا أن نناقش معاً أيّة نقط أخرى ونستمع لوجهات نظر بعضنا البعض.

مع الاحترام،

إبراهيم

خالد محمدي يقول...

الاخ ابراهيم
نحن من اللذين يسعون لتقبل كافة الافكار والاراء لكن ..
يا صديقي يبدو ان لكالمك انقاص كبيرا من قدر فضيلة الشيخ
ابراهيم ..
لعلم ولله انا بطبيعتي ارفض الطاعة الا لله ولكني احترم الاخرين وحتى لو اختلفت مع احد بالراي فانا لا انفي بحسناته او انقص من محاسن افعاله
صديقي براهيم ..
يبدو انك ايضا لم تقرا كلام البوطي ولم تسمع كلمته جيدا
كلام البوطي كان فيه شيئ من الوعي والحرص الشديد على ابناء سوريا
البوطي يا ابراهيم كان له من الخير اللذي هو واجب عليه بلا منية لكن نقول من الخير على مسلمين سوريا والوقوف بالكثير من المواقف بحزم ضد قرارات صدرت في سوريا تحد من الحرية للمسلمين
يا ابراهيم اسال من اهلك
من اللذي سعى بكل ما اوتي من حكمة وجهد لجعل القبيسيات التي العديد من نساء عائلتك الكريمة تنتمي لهن جماعة مشروعة للعمل لها ضمن الدولة بينما هذه الجماعة نفسها ممنوعة في بلاد تسمي نفسها بلاد الدعوة الاسلامية !!!؟؟
من وقف وراء قانون يمنع الحجاب في المدرسة للطالبات في اواخر عمر حافظ الاسد واوائل عهد بشار
ليسمح لهن النظام بارتداء الحجاب ضمن المدارس !!؟؟
نحن نرى الان بفضل الله ثم بفضل البوطي وبعض من الاشخاص كان لهم مع بعض المساهمة الفعالة لجعل القبيسيات حركة مشروعة مجاز لها التعليم الشرعي في المساجد و دور العلم
هل ننكر فضل هذا كله !!؟؟
كما انه كان يعمل جاهد من اجل المنقبات
لكن ...
يا صديقي للاسف فبعض منا هم من يعطون انطباعا سيئا للدين وللوطن
فهل تعلم ان في الجامعات والامتحانات الرسمية عثر على فتيات يلبسن النقاب وللاسف يستخدمونه وسيلة للغش في الامتحانات !!؟؟
هل تعلم ان بعض من المنقبات ولا اجمع كان لهم دور سيئ في سلك التعليم من ما اعطى انطباعا سيئا !!؟؟
اظن ان للدين حرمته ..
فهاهو القران يحرق والمسلمون يتهمون بالارهابين لنسال انفسنا لماذا !!؟؟
لم يكن لذلك خبر قبل 11 سبتمبر
لكن مافعلته السي اي ايه والصقته برجل مسلم وبالاسلام اعطى هذا الانطباع عن المسلمين في انحاء العالم ..
ابراهيم
للعلم انا واحد من الاشخاص اللذين لا يحبون ولا يكرهون البوطي لكن لا اميل اليه
ولكنني اعرف ومن لديه اطلاع يعرف ان البوطي لم يقصر بواجبه الديني في يوم من الايام ..
ومع اني لا اميل له لاسبابي الخاصة لكني ارفض الصاقه او جمعه مع شيوخ امتهنت الدين للسياسة
فلم يكن لدينا ماتع لو ان القرضاوي انتقض سوريا عند زيارته للرئيس بشار بدلا من يطيل المدح جزافاااا
فلم الان !!؟؟
ثم هل سمعنا منه شيئ ولو بالقليل منتقدا دولة هو جالس فيها وعن استقبالها للاسرائيلين و عن اعلان للنيل باستضافه كاس العالم يظهر فيه يهودي وووووو
لو فعلها لما اتهمته بشئ
لكن الاسلام يعلم القوة لا يعلم الانتهازية
والرجل لا ينتهز لحظات معينة ليقول كلمته الحرة او اي تكن
بل يقولها في اي زمان ومكان
اما عن الوضع في سوريا السياسي
فالحديث يطول جداااااااا
لكن يا ابراهيم وللاخوة والاصدقاء جميعا اقول
مع احترامي للجميع ولكل من مات بنية الاصلاح ونية لله والوطن نحسبه شهيدا ومن مات غير ذلك فاليعذب بقبره ليوم الدين
علينا ان نقرا السياسة بدقة بخاصة في الوقت الحالي لانه لايوجد مجال للعبث فيها لانها كالمتفجرات الخطا الاول هو الخطا الاخير
كلمة البوطي كانت لمن يقرا المنطقو ومتغيراتها دقيق وواع
وهناك ايضا كلمة للشيخ النابلسي كانت الاروع من وجهة نظري
الرجاء الاستماع والانصات لها بعقل و دقة وتفكير
وفقكم الله
ولنا بالسياسة يوما ما حديث مطول
نسال الله ان يحفظ بلادنا وبلاد العرب والمسلمين من كل مكروه
رابط خطبه النابلسي اضعه بين ايدكم عسى ان نستفيد جميعا:
http://www.youtube.com/watch?v=SzCV9kvnHQY

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. العتبة الخضراء‏

و تقول الحكومة المصرية التعيسة أنها تسعى لبناء أربع محطات نووية بحلول عام 2025، على أن يبدأ تشغيل أولاها في 2019 ، وأن يضيف البرنامج النووي الجديد ما يصل إلى 4000 ميجاوات !!! علما بأن تكاليف بناء 4 مفاعلات نووية حوالى 20 مليار دولار. و نشرت جريدة المصرى اليوم فى 20 سبتمبر 2010 تصريح د.حسن يونس وزير الكهرباء و الطاقة جاء فيه سيتم إيفاد 67 مهندساً مصريا إلى كل من الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، للتدريب على التكنولوجيا النووية. وبالفعل هذا مفيد لأرسال الأصدقاء و المعارف فى رحلة مدفوعة الأجر على حساب الشعب المصرى الفقير.

..تكلفة مفاعل نووى جديد يبلغ 5.52 مليار إيرو ، و 300 من مراوح توليد طاقة الرياح تنتج ما يعادل مفاعل نووى و تتكلف 900 مليون إيرو فقط!!! باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى

www.ouregypt.us

غير معرف يقول...

دماء الشهداء التي روت ارض سوريا فيذمة الدكتور لبوطي

غير معرف يقول...

الأخ خالد يبدو أن المنجزات العظيمة التي ذكرتها كلها تهم فقط 20% من السوريين على أقصى حد وتشكل فقط 1% من كلمة حرية التي نادى بها المحتجون.

أنت حر في طرحك وأفكارك ولكن أنا شخصياً سئمت هذه العبارات كالدقة في تفحص معطيات المرحلة الحالية التي رددها الناس لأكثر من نصف قرن وهم جالسون في منازلهم وأعتقد أن الكلام الفصل الآن لمن انتفض عن كل هذا وقرر أن ينزل ببراءة الطفل وتضحية الشهيد ليعيد للأمر بساطته دون أي تعقيد ويلخصها في كلمة واحدة: حرية حرية

ثم يا أخي مداخلتك الطويلة مليئة بالتناقضات ولم أفهم ماذا تريد بالضبط وبالنسبة للدكتور النابلسي الذي وضعت رابط كلامه فهو متعاطف مع المحتجين ويطالب بالإصلاح الشامل وقد أعادته السلطات من المطار منذ أيام ومنعته من السفر وكان أحد ضحايا القمع

إرسال تعليق